languageFrançais

وزير التربية: معلمون زوّروا تنزيل الأعداد وحصلوا على أجرة جويلية

تحدث وزير التربية محمد علي البوغديري خلال برنامج ''صباح الناس'' اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، عن حجب أجور شهر جويلية لبعض المدرسين، لافتا إلى أنّه كنقابي بدرجة أولى وكوزير تربية لا ولن يسمح بالمساس بمصلحة التلميذ وأنّ لا عقل يستوعب ما حدث في السنة الفارطة حيث حُرم أكثر من 2 مليون تلميذ من دفاتر أعدادهم وما خلفه ذلك من أضرار نفسية لبعض التلاميذ.

وتابع:''بعض مديري المدارس والمعلمين تركوا تلاميذهم بتلك الحالة وعادوا الى منازلهم واليوم يطالبون بأجور شهر جويلية، هم يطالبون بأجرة عمل غير منجز لأنّ لجان بيداخوجية في وزارة التربية نزلوا الى المدارس في كل الجهات، وقاموا بتنزيل أعداد التلاميذ وكّل ذلك تحت تأثير بعض أشخاص غير مسؤولين.. ونحن بصدد مواصلة التثبت في قائمة الذين أنزلوا أعداد تلاميذ التعليم الأساسي للموسم الدراسي 2022-2023 "حتى لا يقع ظلم أي أستاذ عوقب باقتطاع أجرته لشهر جويلية الماضي بسبب حجب الأعداد".

وقال وزير التربية في هذا الصدد : ''اكتشفنا أن مجموعة من المعلمين قاموا بمغالطة وزارة التربية وزوّرا تنزيل الأعداد وحصلوا على أجرة شهر جويلية وسيتم تتبعهم''.

وشدّد على ان الوزارة تعمل على تحسين ظروف المربين لككنها تطالب أيضا باحترام القانون ومراعاة مصلحة التلميذ، كاشفا في هذا الصدد أن ''رئيس الجمهورية طلب مضاعفة اجور المعليم والأساتذة النواب لا فقط الترفيع فيها''. 

عدد المشاركين في الاستشارة الوطنية للتربية والتعليم محترم


وتحدث الوزير في هذا الصدد عن تكريم رئيس الجمهورية باقتراح منه لمدير المدرسة شريف المعيتي التي درس فيها، في يوم العلم، قائلا: '' هي مدرسة في أعماق الارياف وهذا المدير يرتقي لمرتبة القداسة''.

أما بخصوص الاستشارة الوطنية للتربية والتعليم، البوغديري أنّ عدد المشاركين في الاستشارة الوطنية للتربية والتعليم محترم، بتخطّيه 580 ألف مشارك من مختلف الشرائح العمرية والطبقات الاجتماعية ومن مختلف المستويات والاهتمامات.

وقال الوزير إنّ مشاركة  الفئة العمرية أقلّ من 12 سنة هي مشاركات عائلية، مضيفا أنّه من خلال مواكبته  فإنّ العدد أكبر من المعلن عنه في المنصّة.

وأكد الوزير في تصريح لمزاييك على هامش على إشرافه على الملتقى الوطني للموسيقى والكورال دورة المرحوم العزام العفريت بالمسرح البلدي الاستئناس بهذه المشاركات للنظر في إصلاح النظام التربوي من خلال المجلس الأعلى للتربية والتعليم.